خطة البحث
:
مقدمة .
تعريف مرض
السيدا .
كيفية
انتشاره في الجسم .
طرق
انتقال المرض .
مراحل
المرض .
برنامج
التربية العلاجية.
خاتمة.
مقدمة
متلازمة
العوز المناعي أو مرض السيدا , من المواضيع الأكثر اهتماما في عصرنا و من أكبر
المشاكل الصحية التي تؤثر على حياة الملايين من الأشخاص حول أنحاء العالم , وهو
مرض يدخل لجسم الإنسان ويستهدف الجهاز المناعي ويعطله عن أداء وظيفته الحيوية .
ومع ظهور وتشخيص متلازمة نقص المناعة " السيدا" ركزت البحوث السلوكية و الوقائية في مجال الوقاية الصحية على تدخلات و عمليات تشمل التغيير أو الحد من المخاطر , من خلال الوقاية وتغيير سلوكيات خاطئة , ويتم تسهيل التقدم في هذه المجالات من خلال ربط أفضل لمقاربات التدخل بالنظرية السلوكية كإجراء برنامج تربية علاجية لمرضى السيدا و هذا ما سنطرحه من خلال بحثنا هذا.
تعريف مرض السيدا :
وضع مركز
مراقبة في الولایات المتحدة الأمريكية ،و نظیره في بریطانيا تعریفا لمرض فقدان المناعة المكتسبة الایدز، وافقت علیه
منظمة الصحة العالمیة ،ممثلة بمركزها
المختص بهذا المرض، و موجز هذا التعریف یجب أن تتوفر الأمور التالیة في المرء حتى یكون
مریضا به:
1.أن
يعاني من إنتان انتهازي أو اكثر ,يدل على تدهور في جهاز المناعة عنده كبعض
الانتانات التي تسببها طفیلیات أو فطریات أو فیروسات أو بكتیریا، أو یعاني من
سرطان الجلد المسمى كابوسي ساركوما.
2.أن يكون
عمره أقل من 60 عاما سبق له و أن كان يتمتع بصحة جيدة .
3.أن لا
يعاني من أي الأمور الطبية المتعارف عليها كأسباب فقدان المناعة مثل استعمال بعض
العلاجات , أو المعانات من أورام سرطانية أو فشل كلوي .
4.عزل
الفيروس المسبب لمرض الإيدز أي فيروس نقص المناعة البشري من المريض ,على الأقل كشف
الأجسام المضادة الخاصة بهذا الفیروس في دم المریض.(مناعي,بزازي,2015.2016,ص79)
كيفية انتشاره في الجسم ( الخلايا المستهدفة ) :
يهاجم
فيروس نقص المناعة البشرية ال خلايا الدفاعية CD4 التي تحمى
جهاز المناعة. عندما يصبح الانسان حاملا لفيروس نقص المناعة البشرية، يصبح أقل
قدرة على محاربة العدوى وأكثر استعداداوعرضة لعدوى خطيرة تُعرف بالعدوى الانتهازية
. (تدريب معلوماتي عن فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز)(ب.ت)تم الإسترجاع من
موقع www.ifla.org)
يستهدف
فيروس العوز المناعي البشري مجموعتين من الكريات الدم البيضاء يطلق عليهما اللمفية
الحاملة لمستقبلات فيروس العوز المناعي البشري (lymphocytes+ CD4 )والكريات الكبيرة/الكريات البلعمية الكـبيرة,وفي العادة تساعد
الكريات الحاملة للمستقبلات والكريات البلعمية الكبيرة على التعرف على وتدمير
البكتيريا أو الفيروسات أو العوامل المعدية الأخرى التي تغزو أي خلية وتسبب المرض
,وعند الشخص المصاب بفيروس العوز المناعي البشري، يقتل الفيروس الكريات اللمفية
الحاملة لمستقبلات الفيروس، في حين تعمل الكريات البلعمية الكبيرة كخزانات، تحمل
فيروس العوز المناعي البشري إلى عدد من الأعضاء الحيوية. (الأمم المتحدة (1999).
برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز , تم الإسترجاع من موقع data.unaids.org)
طريقة انتقال المرض :
• نقل الدم : الدم وسیلة النقل الأساسیة في
الجسم و یحافظ على توازنه، بذلك فالدم بكل مكوناته یمكن أن ینقل فیروس فقدان
المناعة البشري خاصة و أن نقل دم المصاب دون علم یتسبب في نقل الفیروس معه. كما
تكون كل الأدوات الحادة الملطخة بدم المصاب و غیر معقمة تعرض للإصابة، مثل نقل
الدم الملوث و منتجاته، و استعمال الحقن و الإبر الملوثة التي تخرق الجلد الأغشیة
المخاطیة مثل ثقب الأذن و الوشم، و أدوات الحلاقة...التي یستخدمها المتعایشین بفیروس
فقدان المناعة المكتسب، خاصة إذا كان هناك جروح أو تقرحات على الأغشیة المخاطیة أو
الجلد.
• العلاقات الجنسیة غیر الشرعیة: و تشكل هذه الطریقة حوالي 90 %من حالات عدوى
الایدز، و ینتقل المرض عن طریق الاتصال الجنسي و ذلك بین أفراد الجنس الواحد أو
الجنسین على حد سواء، یكون احد الطرفین مصابا بفیروس نقص المناعة البشري، و هناك
عادات جنسیة كذلك تزید من خطر انتقال فیروس السیدا مثل الدعارة.
• انتقال العدوى من الأم إلى الطفل: قد تحدث العدوى من الأم المصابة إلى جنینها
أثناء فترة الحمل عن طریق المشیمة في مرحلة مبكرة من الحمل و أثناء الولادة الطبیعیة،
أما بعد الولادة فینتقل الفیروس عن طریق الرضاعة الطبیعیة(حلیب
الأم).(مناعي,بزازي,2015.2016,ص83)
مراحل مرض السيدا
• المرحلة الأولیة:
إن دخول الفیروس إلى الجسم
یتبع في البدایة بزیادة الشحنة الفیروسیة التي تدل على تكاثر مكثف للفیروس و
انتشاره داخل العضویة، و یترجم ذلك بظهور التهاب تشبه أعراضه أي التهاب فیروسي،و
قد تمر هذه المرحلة دون أعراض ،و في هذه المرحلة یوصف الفرد بأنه موجب المصل أي
متعایش بفیروس(HiV )و هي مرحلة خطیرة فحامل الفیروس
بإمكانه نقله دون علمه،و هي فترة یستتر فیها المرض كون الأعراض لا توحي بوجود مرض
خطیر مثل أعراض الأنفلونزا و قد تشمل هذه الأعراض:
- حمى و
ارتفاع درجة حرارة الجسم. - الصداع و ألام
في الحنجرة و قد یصاحبها كذلك الطفح الجلدي .
• مرحلة السكون:
یتدخل الجهاز المناعي في نهایة
المرحلة الأولى بشدة، مؤدیا إلى تناقص الشحنة الفیروسیة مما یسبب ظهور المرحلة
الموالیة (مرحلة السكون) و التي تتراوح مدتها من عام إلى 10سنوات، تؤدي الإصابة بفیروس(ViH )إلى ارتفاع
عدد الخلایا اللمفاویة من النوع(T)السامة في
البلازما،التي تعمل على تخریب(LT4)المصابة
بالفیروس. و تظهر على المصاب أو المتعایش بهذا الفیروس أعراض متطورة تشبه أعراض
السرطان و هذه الأعراض تنقسم إلى ما هو رئیسي و تتمثل في: - نقص الوزن و فقدان الشهیة للأكل. - الإسهال الدائم و لا یستجیب لأي علاج لمدة
أكثر من شهر. - ارتفاع درجة حرارة الجسم،و
تعرق لیلي مع السعال. - و منها ما هو
ثانوي كذلك و تظهر هذه الأعراض الثانویة عند بعض المتعایشین في هذه المرحلة فلا یشترط
أن تكون في شخص واحد كلها و هي : - طفح
جلدي و تقرحات مع حكة. - التهاب فطري في
الفم،سقف الحلق و اللسان.
- ظهور حبیبات جلدیة موجعة جدا حول مدخل الفم و
الشرج، و تسمى بالقوباء الفیروسیة أو الهربس و هي مرحلة التغیرات في جهاز المناعة.
• مرحلة العوز المناعي(الأعراض السریریة):
في هذه المرحلة یكون المصاب قد وصل إلى مرحلة الخطر الأخیر التي یكون فیها یحتضر،أي مرحلة ما قبل الموت،تتمیز بانهیار كامل لجهاز المناعة المكتسبة و انهیار المریض حیث یتعرض لهجمات مجموعة من الأمراض و الالتهابات الانتهازیة الجرثومیة كما أن الأكثریة الساحقة منهم یصابون بأكثر من التهاب جرثومي واحد،غالبا ما یؤدي إلى الوفاة،و ذلك إما بفقدان الدواء الفعال ضد الجرثوم،و إما أن الالتهابات تستعصي على المضادات الحیویة المتوفرة .(مناعي,بزازي,2016.2015,ص87.86)
برنامج التربية العلاجية المقترح لمرضى السيدا:
1-مخطط العمل لبرنامج التربية العلاجية:
قبل بدء
اي برناج للتربية العلاجية لابد ان تتوفر عدة شروط نذكر منها:
· يجب على المريض
ان تكون لديه الرغبة في المعرفة و تبني نمط حياة مناسب للمرض.
· الالتزام
بالبرنامج الموضوع للتربية العلاجية .
· مشاركة الاسرة
في عملية التربية العلاجية من تعاون قدر الامكان.
2-التوزيع الزماني للجلسات و تطورها:
قدرنا عدد الجلسات التي يمكن ان تطبق مع مريض الايدز ب اكثر من 12 جلسة
بمعدل جلستين في 4الاسابيع الاولى وجلسة
واحدة في الاسابيع الباقية , مدة الجلسة ساعتان مقسمة الى جلسات فردية و اخرى
جماعية .
3-تصميم البرنامج:
صمم البرنامج على مرحلتين اساسيتين:
مرحلة التفكيك:
تعرف هذه المرحلة بمرحلة التشخيص التربوي , غالبا ما
يكون من خلال التربية العلاجية و الفردية او الجماعية و ذلك بفهم مرض الايدز و
ذويهم وكذلك تشخيص اهم المشاكل و الصعوبات التي يعانون منها جسديا( المرض, شدته,
اعراضه, نوع العلاج) نفسيا( اضطرابات نفسية, وصمة العار, الاكتئاب , قلق الموت...)
اجتماعيا( سوء التوافق و التواصل مع الاخرين , شعور بالاختلاف و العدوانية....)
بغية ربط العوامل البيونفس اجتماعية فكما هو معروف ان كل فرد حالة قائمة الى جانب
تقييم المعرفي الاول المتعلق بماهية المرض بتحديد مستوى المعلومات و جودتها و كذلك
تحديد صورة المرض و رمزيته عند المصاب بالايدز و درجة تقبله.
مرحلة التشكيل:
تهدف هذه المرحلة الى اعادة و تصحيح المفاهيم التي تكون مغلوطة عند مريض
الايدز و عائلته , اتجاه مريض الايدز و تحسين اداءه و ضبط مهاراته العلاجية مع خلق
اتجاهات ايجابية اتجاه المرض لتحتوي هذه المرحلة على ثلاث مراحل فرعية هي:
مرحلة اكتساب المعرفة:
تهدف هذه المرحلة اساسا الى نشر المعرفة التي تخص المرض , وكذا التثقيف
فيما يخص السلوكيات الصحية, التحسيس باستمرارية الرعاية الذاتية و المتابعة الطبية
وز ايضا اهمية الالتزام بالعلاج وهذا بالشكل الذي يناسب المريض و طريقة تفكيره(
طريقة علمية مبسطة) من اجل ترسيخ المعلومة.
مرحلة اكتساب المهارة:
تهدف هذه المرحلة الى زيادة استقلالية المريض في ممارسة الانشطة اليومية و
التقليل من حدة الاعراض و السيطرة على المرض وهذا بتدريب المريض و تلقينه الطرق الصحيحة
و السليمة لتناول الادوية وكذا الطرق العلاجية الوقائية ضمن مواقف تجريبية حية و
تعلم بالملاحظة (نمذجة).
مرحلة اكتساب الخبرة:
هذه المرحلة مهمة لما لها من حوصلة لنتائج المراحل السابقة و يمكن تلخيص الهدف منها في تطوير انماط التواصل بين مقدمي الرعاية الصحية و المريض و تقبل المرض, معرفة التعامل الجيد مع المرض من قبل المريض و الاسرة و زيادة الثقة بالنفس, تعلم التخطيط و تنظيم العمل و تحقيق الاهداف, رفع روح التعاون و التنافس وابراز اهميتها, الحرية الشخصية و ابراز دور الوعي الثقافي في المبادرة وصولا الى الابداع.
البرنامج :
مرحلة التفكيك:
يحتوي على ثلاث جلسات فردية مدتها 1ساعة و جلسة جماعية مدتها 2ساعة , في هذه المرحلة يتم فيها التعريف ببرنامج التربية العلاجية , تقييم معرفة المريض بمرض السيدا و مختلف المعلومات التي يملكها حوله , و احساسه اتجاه هذا المرض و كذلك اتجاه الاسرة نحو المرض , تعيين مواطن القوة و الضعف لدى المريض و اسرته هذا في الجلسات الفردية اما الجلسة الجماعية فيتم فيها ترحيب بأعضاء المجموعة المصابين بالسيدا, تطبيق تقنية الحوار بين اعضاء المجموعة لإذابة الجليد و زرع الثقة بينهم , شرح محتوى البرنامج العلاجي, توزيع استمارة تقييمية حول مرض السيدا, عرض تقديمي عن مدخل للامراض المزمنة , ختام الجلسة و تحديد موعد للجلسة القادمة.
مرحلة التشكيل:
اكتساب المعرفة تحتوي على 2 جلسة جماعية : حوصلة لما مضى , محاضرة +
عمل جماعي لشرح فيزيولوجية المرض هدفها رفع الحماسة و غرس فكرة الاستمتاع بالعمل
والقدرة على القيام بكل شيء( تعزيز الثقة بالنفس) , التعريف بالمرض و فيزيولوجيته
, اسبابه, ماله و اهمية الالتزام بالعلاج , خلق روح المنافسة + تحفيز الانتباه و
التذكر, ترسيخ امكانية تغيير السلوك و التعايش مع المرض , احضار نموذج مصاب
بالايدز تعلم طريقة التكيف مع مرضه ولديه خبرة ليكون قدوة لاعضاء المجموعة, تقييم
الجلسة و الاتفاق على موعد الجلسة القادمة .
اكتساب المهارة تحتوي على 2 جلسة جماعية: حوصلة لما طبق سابقا , اكتساب
اهم المهارات التي يجب ان يكتسبها المريض للعلاج بالطرق السليمة و اهميتها و كيفية
التخلص من الاعراض طويلة الامد و الغير مرغوب فيها , ترسيخ مفهوم المرض و مهارات
استخدام الادوية الوقائية و العلاجية , معرفة ذاتية و تصحيح ذاتي للأخطاء التي تؤثر
في فاعلية الدواء و منه الالتزام به, تبادل المعارف و الخبرات , التعلم بالنمذجة .
اكتساب الاتجاه تحتوي على 4 جلسات جماعية : العمل على تحسين صورة الذات , بناء رمزية ايجابية للتحرر من المرض , تطبيق تقنية الحوار السقراطي , تقنية لعب الادوار وذلك لتعزيز ورفع من تقدير الذات , تقييم نهائي لمدى فاعلية البرنامج .
خاتمة :
ما لا شك
فيه أن داء السيدا داء فتاك وضيف ثقيل على كل المجتمعات دون استثناء ,وهذا المرض
يسببه فيروس يهاجم ويدمر الجهاز المناعي للإنسان , وبذلك يصبح هدفا للأمراض
المختلفة ويسبب ضعف على المستوى الجسدي ,العضوي والنفسي ,وهذا مايؤثر على حياته
الإجتماعية ,سلوكاته وعاداته الصحية .
قائمة المراجع:
مناعي سناء,بزازي إنصاف(2016.2015).اتجاهات الطلبة الجامعيين نحو مريض
السيدا,(رسالة لنيل شهادة الماستر). كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية . جامعة 8
ماي 45 قالمة . الجزائر.
الأمم المتحدة (1999).برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز, تم
الإسترجاع من موقع data.unaids.org
تدريب معلوماتي عن فيروس نقص المناعة البشرية الإيدز (ب.ت) تم الإسترجاع من
موقع www.ifla.org

تعليقات
إرسال تعليق
شكرا لك