الشلل الدماغي بحث كامل بالمراجع

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المشاركات

الشلل الدماغي بحث كامل بالمراجع

 

علم النفس العيادي

  خطة البحث :

مقدمة 

01/ مفهوم الشلل الدماغي.

02/ أهم الاعراض المصاحبة له.

03/ أنواع الشلل الدماغي.

04/ أسباب الشلل الدماغي.

05/ الصعوبات التي يعاني منها المصاب بالشلل الدماغي.

06/كيفية تشخيص الإصابة بالشلل الدماغي.

07/ رعاية و تاهيل الطفل المصاب بالشلل الدماغي .

خاتمة 

قائمة المراجع 



















مقدمة :


تغير مفهوم الإعاقة كثيرا خلال المدة الأخيرة بصفة جذرية , فبعد ان كان الناس ينظرون اليها انها عاهة دائمة , عقلية كانت او جسدية , أصبح اليوم الشخص الذي يعاني من عجز انسان عادي , لكن له احتياجات خاصة فقط .

سنرى من خلال هذا البحث احدى هذه الفئات التي تصنف ضمن ذوي الاحتياجات الخاصة التي تعاني من الشلل الدماغي حيث سنتطرق الى مفهوم الشلل الدماغي و أسبابه , اهم الاعراض المصاحبة له و أنواعه , و بعض الصعوبات التي تعاني منها هذه الفئة و أخيرا طرق التكفل و الرعاية الخاصة بمصابي الشلل الدماغي .



















01/ مفهوم الشلل الدماغي: 


هو من اكثر الإصابات شيوعا بالنسبة للاعاقات الجسمية و الصحية , و هو اضطراب غير متطور يصيب الجهاز العصبي الرئيسي مما يؤثر على الأداء الحركي . ( فاطمة ,2013,ص202).


هو إصابة الدماغ في وقت تكون القشرة الدماغية المسؤولة عن الحركة غير مكتملة النمو , و تحدث هذه الإصابة اما داخل الرحم او خلال السنوات الخمس الولى من عمر الطفل , و قد عرف العلماء الشلل الدماغي عام 1964م , على انه اضطراب في الحركة و استقامة الجسم نتيجة لاصابة الدماغ غير المكتمل ,

و هو وصف غير محدد لعجز الحركة عند الولادة او في الأشهر الأولى من الحياة , وسببه عطل في الدماغ ليس عارضيا بل عطب نهائي يعبر عن نفسه على امتداد مراحل النمو بقصور ذهني و حركي , كما انه ليس وراثيا أو معديا او متزايد المضاعفات او سبب للموت المباشر.

(رابح,2008,ص40).


اضطراب عضلي عصبي مزمن ينجم عن تلف ما في الدماغ قبل الولادة او اثناءها او بعدها , و ينتج عن التلف الدماغي اضطرابات متنوعة في حركة الجسم , ووضعه و توازنه , و قد يواجه الأطفال المصابين بالشلل الدماغي اعاقات ثانوية متنوعة كالاعاقة العقلية و الاضطرابات اللغوية و النوبات الاختلالية . (عبدات ,2007, ص08).



هو إعاقة تؤثر على الحركة و على وضعية الجسم , و هو ينجم عن تلف يصيب المخ قبل او بعد الولادة او أثناءها , و لا يسيب التلف المخ بكامله و انما أجزاء فقط التي تسيطر على الحركات , عندما تصاب هذه الأجزاء فانها لا تشفى , و لا تسوء أيضا . 

يشكل الشلل الدماغي في بلدان كثيرة السبب الأكثر انتشارا من بين أسباب الإعاقة الجسدية , و في بلدان أخرى يأتي في المرتبة الثانية بعد شلل الأطفال , و من بين كل 200طفل هناك واحد يولد بشلل دماغي او يصاب به بعد الولادة . ( اليسير , 1997, ص07).


يشير مصطلح الشلل الدماغي الى مجموعة من الحالات التي تؤثر التحكم بالحركة و الوضعية و لا تحدث اضطرابات الشلل الدماغي بسبب مشكلات في العضلات او الاعصاب , و انما بسبب تلف في مناطق الدماغ , المسؤولة عن الحركة حيث تتباين الاعراض من متوسطة الى حادة.

لا يسبب دائما الشلل الدماغي الإعاقة الشديدة , لا يعتبر معديا و لا ينتقل بالوراثة , غالبا ما يحتاج الأطفال المصابون بالشلل الدماغي الى علاج التخلف العقلي و صعوبات التعلم و النوبات , و صعوبات في الرؤية و السمع , عادة يتم تشخيصه في الثانية الى الثالثة من عمر الطفل .

                 ( مادوكس , د.س , ص11)


02/ أهم الاعراض المصاحبة له : 


يعتبر الشلل الدماغي مشكلة حركية , لكنها ليست المشكلة الوحيدة التي يعاني منها المصابون , و انما توجد مشاكل أخرى منها : 


مشاكل حسية : فقد حاسة اللمس او زيادنها , و كذا زيادة حساسية التذوق و نقصها .

مشاكل بصرية : يعاني حوالي 50% من الأطفال المشلولين دماغيا من مشكلات بصرية منها الحول , ضمور العصب البصري , ضعف البصر , قصر البصر , رأٍرأة العين , نقص في مجال الرؤية خاصة الذين لديهم شلل نصفي .

مشاكل سمعية : نقص السمع الحسي العصبي , نقص السمع التوصيلي 

مشاكل النطق و الكلام : عسر الكلام , صعوبة النطق , وتيرة الكلام و تأخر الكلام 

التهاب اللثة و مشاكل الاسنان , سيلان اللعاب .

مشاكل سلوكية نفسية : اضطراب النوم , الانطوائية , قلة التركيز .

صعوبات التعلم .

نقص النمو : نقص الطول و الوزن , ضعف في تطور النظام .

التشوهات الجسمية و التاخر في النمو الحركي .

           ( مسالتي ,2017, ص45).


03/ أنواع الشلل الدماغي : 


تيبس العضلات ( الشلل الدماغي التشنجي ) :


الطفل المتشنج هو الطفل الذي لديه تيبس عضلي , و هذا ما يؤدي بجزء من جسمه الى ان يصبح صلبا أو متيبسا , و تصبح الحركات بطيءة او مضطربة , و كثيرا ما تؤدي وضعية الرأس الى وضعيات غير طبيعية في الجسم بأكمله , و يزداد الاستياء عندما يشعر الطفل بالاستياء او الانفعال او عندما يكون جسمه في وضعيات معينة .




الحركات غيرالخاضعة للتحكم ( شلل دماغي كنعي ): 

هي حركات بطيئة , او سريعة مفاجئة في قدمي الطفل و ذراعيه و يديه و عضلات وجهه , و قد تبدو الذراعات و الساقان تنتفض او تتحرك بعصبية , او تتحرك اليد فقط , او أصابع القدمين فقط بلا سبب , و عندما يتحرك الطفل بارادته تتحرك اجزاء الجسم بسرعة كبيرة و بأكثر مما يجب , و يمكن للحركات و الوضعيات التشنجية أن تظهر و تغيب باستمرار , يصبح توازن الطفل ضعيفا و يقع بسرعة , معظم هذه الفئة من الأطفال لديه مشاكل قوية في النطق , , اكثرهم لا يتكلم بشكل مفهوم , و البعض لا يتكلم بل يصدر أصواتا .


ضعف التوازن ( الشلل الدماغي التخلجي ) " أتاكسيا " : 

يواجه الطفل المصاب بالتخلج او ضعف التوازن صعوبة في ان يبدأ الجلوس و الوقوف , و كثيرا ما يقع و يستخدم يديه بطريقة مرتبكة , كل هذا امر طبيعي عند الأطفال الصغار , ولكنه يتحول الى مشكلة كبيرة عند الطفل المصاب بالتخلج الذي يستمر لفترة زمنية أطول (أحيانا مدى الحياة ) و لان الطفل المصاب بالتخلج او مشكلة ضعف التوازن بشكل رئيسي , كثيرا ما يبدو مرتبكا و مضطربا اكثر .


يمكن تصنيف الشلل الدماغي حسب الجزء المصاب في الجسم : 


شلل طرف واحد تكون فيه الإصابة في الساق او الذراع 

شلل ثنائي (طرفين ) : شائع اكثر عند الخدج و تكون به الإصابة للساقين و قد تكون للذراعين , لكن عادة ما تكون إصابة الساقين أكثر . المشي في هذه الحالة اذا حصل فانه يكون على رؤوس الأصابع و في الحالات الصعبة تكون القدمين في وضع مقص .

الشلل الدماغي النصفي : تشنج الذراع و الساق من نفس الجهة , و الجهة اليمنى تصاب اكثر من اليسرى , ثلث هؤلاء يعانون من الصرع و ربعهم مصابون بالتخلف العقلي .

الشلل الدماغي الرباعي : القدمين و الذراعين .

           (اليسير , 1997, ص 09.10)


04/ أسباب الشلل الدماغي : 


قبل الولادة : 

تسمم الحمل .

التهابات لدى الحامل او نزيف .

الامراض الفيروسية التي تصيب الحامل اثناء الشهر الأول .

التعرض للاشعة و استعمال الادوية دون استشارة الطبيب .

التدخين و تعاطي الكحول .

ولادة الطفل قبل اوانه .

كل هذه الاحتمالات تزيد من إمكانية تعرض الطفل لخطر الإصابة في دماغه , و نظرا للنموالسريع لدماغ الطفل في هذه المرحلة فاذا أثرت الإصابة على مناطق الدماغ الحيوية التي تسيطر على الاعصاب و العضلات , مما يجعل السيطرة على الحركات الارادية امرا صعبا و م ستحيلا .


أثناء الولادة : 


الولادات العسيرة .

استخدام الأساليب المعروفة كالشفاط , بأيدي غير مدربة , او تتم في ظروف لا توجد فيها وسائل الإسعاف مما قد يتسبب في حدوث مشاكل او نزيف داخل رأس الجنين.

تعرض الطفل للاختناق و نقص الاكسجين .

الولادة المبكرة حيث ان أطفال الخدج هم الأكثر عرضة لتلف الدماغ .


بعد الولادة : 


إصابات الراس .

الالتهابات الجرثومية في الدماغ كالتهاب السحايا .

أورام الدماغ و هذا يؤدي الى تلف تدريجي في الدماغ .

الجلطات الدموية في الدماغ .

الحمى العالية جدا .

                    ( فاطمة , 2013, ص 203) 


05/ الصعوبات التي يعاني منها المصاب بالشلل الدماغي :


مشكلات التغذية : صعوبات في الامتصاص البلع , المضغ , و من الممكن ان يختنق او يتقيأ في كثير من الأحيان , و قد تستمر هذه المشكلات حتى مع نمو الطفل .

صعوبات التواصل : قد لا يستجيب الطفل او يتفاعل مثل الاخرين , قد يعاني من تأخر في بدء الكلام , و يصاب بعض الأطفال لاحقا بعدم وضوح النطق او صعوبات أخرى في النطق , يبكي الطفل كثيرا في البداية لاظهار ما يريده , يمكن بعدها ان يشير بذراعيه أو قدمه أو يستخدم عينيه.

الذكاء : يعاني بعض الأطفال المصابين بالشلل الدماغي من صعوبات في التفكير 

التشنجات : تحدث تشنجات مثل : الصرع , النوبات و الاختلاجات .

السلوك : من الممكن وجود تغيرات مفاجئة في المزاج , فينتقل الطفل من الضحك للبكاء , الذي يتحول الى نوبات مرعبة من الغضب , بسبب شعور الطفل بالإحباط لعدم قدرته على فعل ما يريد , اذا كانت هناك الكثير من الضوضاء و النشاط من الممكن ان يشعر الطفل بالخوف او الضيق , 

صعوبة السيطرة على رأس الطفل ( يدفع راسه الى الوراء ) 

يجد صعوبة في اغلاق فمه و ينسكب منه الطعام و الشراب .

يجد مشقة في حمل الأشياء و توصيلها لفمه .

                     ( HAMBISELA , 2015, ص22) 




06/ كيفية تشخيص الإصابة بالشلل الدماغي : 


01/ مؤشرات الإصابة بالشلل الدماغي :

ازرقاق لون الطفل / صعوبة المص و البلع و المضغ 

يظهر تقلص في الذراعين و الساقين بشكل غير طبيعي 

بطئ الحركة و عدم القدرة على التحرك بمفرده 

ضعف و عدم القدرة على السيطرة على عضلات الرقبة 

تأخر في استعمال اليدين / ارتخاء العضلات / عدم الاستقرار في النوم 

حركات تلقائية 

اضطرابات السمع و النطق 

متابعة الجسم الذي يتحرك امامه 

لا يحرك الأشياء من يد لاخرى 

يحني ظهره عند اجلاسه 


02/ كيفية تشخيص المرض : 


تندرج الإصابة بالشلل الدماغي : 

بسيطة : خلل في ضبط دقة الحركة .

متوسطة : خلل في الحركات الكبيرة و الدقيقة و الكلام و لكن لا يؤثر على الأنشطة اليومية .

شديدة : عدم القدرة على أداء أنشطة الحياة اليومية العادية او التواصل .


من هنا لا بد من تدخل عدد من الأطباء و الاخصائيين في التخصصات المختلفة و القيام ب :

فحص عصبي و فحص حركي 

فحص روتيني للانف و الذن و الحنجرة 

فحص روتيني للسمع 

تقييم قدرات الادراك الذهني 

فحص تخاطبي لتقييم الوظائف البدائية لجهاز النطق 

الاختبارات التشخيصية و الفحوصات المخبرية 

                             ( رابح , 2008 , ص43,44)

                 07/ رعاية و تاهيل الطفل المصاب بالشلل الدماغي : 


التاهيل الطبي : محاولة استعادة أفضل ما يمكن توفيره للشخص المعوق من قدرات بدنية سواء باستخدام العلاج الدوائي او بالجراحة او العلاج الطبيعي او العلاج بالعمل او علاج عيوب النطق او الاستعانة بالاجهزة الساعدة .

-الفريق الطبي : 

طبيب أعصاب (الصرع , الشد العضلي , النشاط الحركي الزائد )

طبيب امراض نفسية ( ( المشكلات السلوكية )

طبيب أطفال عام 

طبيب انف و اذن و الحنجرة 

طبيب الجهاز الهضمي 

طبيب مسالك بولية 

طبيب امراض صدرية 

اخصائية اجتماعية 

اخصائي العلاج الوظيفي .


التاهيل النفسي : إعادة التكيف النفسي للمعوق في المجتمع الذي يعيش فيه و مساعدته على تقبل وضعه و التاقلم مع الإعاقة لديه .


التاهيل الاجتماعي : تكيف المعوق مع المجتمع بتسهيل الوسائل لذلك و اعطاؤه الثقة بالنفس و تسهيل تقبل المجتمع له .


التاهيل المهني : نوفير فرص العمل و معلرفة قدرات المعاق و توجيهه للمهنة المناسبة له 


         http://maomao520.yezh.net 











خاتمة 

     

           انطلاقا مما سبق نخلص الى ان فئة المصابين بالشلل الدماغي من اكثر فئات ذوي الاحتياجات الخاصة التي تحتاج الى تظافر جهود كل الفئات المعنية لتقديم الدعم لهذه الفئة .
























قائمة المراجع : 


روحي مروح عبدات ,(2008),الاثار النفسية و الاجتماعية للاعاقة على أخوة الأشخاص المعاقين . دراسة ميدانية , جامعة الامارات العربية المتحدة 

مستالي نفيسة (2017), دراسة استراتيجيات الفهم الشفهي عند الأطفال المصابين بالشلل الدماغي , جامعة عبد الحميد بن باديس , مستغانم .

عبورة رابح (2008) , علاقة النشاطات الرياضية التنافسية رفيعة المستوى في التقليل من العدوانية للرياضيين المعاقين . جامعة الجزائر .

سمر اليسير (1997),الشلل الدماغي عند الأطفال دليل مصور للاهل و العاملين في التاهيل , ط1 , ورشة الموارد العربية , لبنان 

سام مادوكس(2017), دليل مصادر الشلل.

فاطمة عبد الرحيم النوايسة (2013) , ذوي الاحتياجات الخاصة التعريف بهم و ارشادهم , ط1, دار المناهج للنشر و التوزيع 

http://maomao520.NET  الشلل الدماغي .

HAMBISELA (2015), الشلل الدماغي تدريب الوالدين .

تعليقات