تصحيح
يعتبر نموذج بيك beck model، من النماذج القائمة على أساس نظرية سيكوباتولوجية و على أساس مجموعة من الأسس و الأساليب العلاجية و المعرف المستمدة من البحوث الامبريقية، فهو بهذا من أهم النماذج المعرفية الحديثة المفسرة للاضطرابات الانفعالية و السلوكية. حيث استمد بيك beck نموذجه من المنهج الفينمولوجي لعلم النفس، النظرية البنيوية لكانط، نظرية الأعماق لفرويد، اسهامات كيلي kellyو النظريات المعرفية في الانفعالات لأرلند و لازاروس arlond and lazarus . اذن بناء على ما سبق: ما هي الأسس التي اعتمد عليها نموذج بيك beck في تفسير الاضطرابات النفسية؟ وكيف فسر النموذج الاضطرابات السلوكية؟ و للاجابة على التساؤلات السابقة، نقترح الخطة التالية:
المحور الأول:أسس نموذج بيك المعرفي the cognitive beck model في تفسير الاضطرابات النفسية. المحور الثاني: تفسير نموذج بيك beck model للاضطرابات السلوكية .
المحور الأول: اسس نموذج بيك beck model في تفسير الاضطرابات النفسية
في نهاية الخمسينيات صاغ بيك beck نظرية متكاملة فسر على أساسها حدوث الاضطرابات الانفعالية و السلوكية-بصفة عامة- و الاكتئاب –بصفة خاصة- في ضوء المعتقدات و الافكار السلبية التي يحملها المريض عن نفسه و عن العالم و عن المستقبل، و هي ما اسماها بالمعرفيات المختلة وظيفيا . اين ميز فيها بيك beck بين مستويين هما:
1- الأفكار التلقائية thought automatiques: و هي التخيلات و العبارات و الأفكار التي تظهر على السطح مباشرة بعد التعرض لموقف ما، و غالبا ما تكون مشوهة بشكل كبير، الأمر الذي يؤثر على الحالة الانفعالية للفرد. قد تنحرف هذه الأفكار الآلية نتيجة لتغير لاعقلاني للخبرات التي يمر بها الفرد، كما تتميز هذه الأفكار بالخصوبة الفردية و لا سيما الأفكار الأكثر تكرارا و قوة. حيث تتمثل التشوهات المعرفية في عشرة أفكار هي كالتالي: التفكير بالكل أو اللاشيء thinking all or nothing، عبارة الينبغيات should statements، التصفية الذهنية mental filter، الشخصانيةpersonalization، التهويل و التصغيرminimizing and magnifying، الاستنتاج الانفعالي emotional reasoning، التعميم الزائدover generalization، التلقيب و سوء التلقيبmislabeling and labling، الاستنتاج التعسفيjumb to conclusions، الانتقاص من المزايا الايجابيةrisqualiflying the positive
2-المخططات أو المعتقدات shemas or belifs: و هي بناءات معرفية افتراضية عميقة تقود الفرد و تنظم عملية معالجة معلومات المحيط و فهم التجارب الحياتية، حيث أنها قد تتسبب في مختلف التشوهات distirtions التي تطبع مزاج المكتئبين (يحتفظ بالسلبي و يتناسى الايجابي). حيث يمكن الاستدلال على المخططات من خلال السلوك أو الأفكار الألية. و تكون هذه المخططات اما فعالة تحكم السلوك اليومي، هاجمة يستطيع خلالها الفرد ضبط السلوك في وقت الضغط، مفروضة بالقوة يستجيب لها الفرد أو المحيطين بيه. كما و يعتمد تأثير المخططات على الفرد على:
درجة ثباتها، مدى ما يراه الفرد اساسيا لأمانه و سعادته و وجوده، ما تعلمه سابقا في مواجهة تلك المخططات، البداية المبكرة التي انبثقت فيها المخططات و اندمجت في الذات، قوة تعزيز المخططات و من قبل من عززت.
اذن، أقام بيك beck نموذج في تفسير الاضطرابات على اساس بالمعرفيات المختلة وظيفيا (الافكار التلقائية و المخططات المعرفية.
المحور الثاني: تفسير نموذج بيك المعرفيthe cognitive beck modelللاضطرابات السلوكية
يعتبر السلوك عملية كلية متكاملة تضم الجوانب المعرفية والوجدانية والحركية ،حيث نجد بأنه يستخدم عدة مصطلحات للدلالة على الاضطراب السلوكي منها الاضطراب النفسي ،السلوك الغير تكيفي ،السلوك الشاذ او المنحرف فنجد ان الدليل التشخيصي الاحصائي للإضطرابات العقلية DSM الاكثر استعمالا لدى المختصين يعرف الاضطراب السلوكي او السلوك الشاذ بأنه ☆تناذر سلوكي او نفسي يعكس اضطراب في الوظيفة نفس -بيولوجية معينة ويكون مرفق بكرب نفسي ( اعراض ألم...) او عجز وليس مجرد استجابة مقبولة لضغط نفسي او خسارة
أيد بيك beckأن مشاعر الناس و سلوكياتهم تتأثر باحساسهم بالأحداث، حيث ان الموقف نفسه لا يحدد بطريقة مباشرة كيف يشعرون و لكن استجابتهم الانفعالية تحدث عن طريق احساسهم بالموقف. فهو بهذا يصل الى نقطة أن دماغ الفرد تتم نمذجته مثل العلبة السوداء يستجيب للمثيرات باستجابات تشكل له اللذة و تجنبه الألم من خلال الاشراط الاستجابي و الاشراط العملي و من خلال التعزيز (معالجة المعلومات و الأفكار الآلية المتبادرة للذهن).و هذا ما سماه بيك beck بالثلاثية المعرفية التي صاغها في 1961. و التي سنوضحها في المخطط التالي:
مخطط اكتساب الافكار و المعالجات المعرفية حسب نموذج بيك beck |
المعتقد المركزي core belief (خبرات الطفولة المبكرة) |
المعتقد المتوسطinetrmediate beliefتطور المخططات والمعتقدات الأساسية |
التعرض للحوادث الانتقادية |
تنشيط عمل المخططات و المعتقدات المعرفية |
ظهور الأفكار الألية |
ردود الفعل (تغيرات فزيولوجية- أنماط سلوكية-انفعالات |
ان تعرض الفرد لمواقف سلبية مدعمة للمعتقدات المشوهة المتواجدة في أبنيته المعرفية، تدفع به الأفكار الالية المشوهة بأن تطفو على سطح تفسيره للموقف و هذا ما يدفعه الى رد فعل مرضي فزيولوجيا و سلوكيا و انفعالية . و بما أن الفرد هو سلوك- مشاعر-فكرة..فان عملية التأثير و التأثر تكون متبادلة و بطريقة ألية و هو ما يولد لنا الاضطرابات السلوكية. و نأخذ على سبيل المثال اضطراب الفوبيا .
و بالتالي، نسنتج أن الفكرة الرئيسية لنموذج ارون بيك في تفسير الإضطرابات السلوكية التي يعاني منها المرضى ناتجة عن التفسير الذي يصنعونه من الأحداث وليس من خلال الأحداث ذاتها .وكان آرون بيك قد أهتم في البداية بعلاج الاكتئاب ، بتطوير نموذج لعلاج هذه الحالة المرضية التي امتدت لاحقًا إلى اضطرابات أخرى. ولكون الأمراض ناتجة عن معتقدات خاطئة كان العلاج من خلال إعادة الهيكلة المعرفية للأفكار من خلال تعديل طريقة التفسير والتقييم الذاتي للحقائق والمواقف التي يعيشها الفرد.

تعليقات
إرسال تعليق
شكرا لك