لدينا مجموعة من المواضيع البحثية:
1-فاعلية خطة علاجية للتبول اللاإرادي عند الأطفال.
2-المعتقدات الصحية لدى المراهق المتمدرس وعلاقتها بالسلوكات ذات العلاقة بالصحة.
3-الجرح النرجسي عند الأطفال المشوهين.
4-أثر الحرمان العاطفي في ظهور الذهان التعايشي لدى الأطفال المتمدرسين.
5-الأساليب المعرفية وأنماط الشخصية لدى طلبة علم النفس.
س1-حدد المنهج المناسب لكل موضوع؟
س2-حدد مشكل البحث للموضوع الأول في سؤالين دقيقين؟
س3-ما هي الفرضيات الملائمة للموضوع الرابع؟
س4-ما هو أسلوب اختيار العينة وخطواتها في البحث في الموضوع الأول؟
س5-ما هي المعالجات الاحصائية الممكنة في الموضوع الأول والخامس؟
س6-ما هي الأدوات المستخدمة في الموضوع الثالث؟
الأجوبة:
الجواب الأول:تحديد المنهج الملائم لكل موضوع:
Ø م1-فاعلية خطة علاجية للتبول اللاإرادي عند الأطفال:منهج تجريبي.
Ø م2-المعتقدات الصحية لدى المراهق المتمدرس وعلاقتها بالسلوكات ذات العلاقة بالصحة:منهج وصفي سببي ارتباطي.
Ø م3-الجرح النرجسي عند الأطفال المشوهين:منهج عيادي (دراسة حالة).
Ø م4-أثر الحرمان العاطفي في ظهور الذهان التعايشي لدى الأطفال المتمدرسين:منهج وصفي سببي مقارن.
Ø م5-الأساليب المعرفية وأنماط الشخصية لدى طلبة علم النفس:منهج وصفي سببي ارتباطي.
Ø
الجواب الثاني:تحديد مشكل البحث للموضوع الأول في سؤالين دقيقين (فاعلية خطة علاجية للتبول اللاإرادي عند الأطفال):
· -س1:هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال المتبولين لا إراديا الخاضعين لخطة علاجية والعدم الخاضعين له؟
· -س2:هل يوجد فرق بين القياس القبلي والقياس البعدي للأطفال الخاضعين للخطة العلاجية؟
الجواب الثالث:الفرضيات الملائمة للموضوع الرابع (أثر الحرمان العاطفي في ظهور الذهان التعايشي لدى الأطفال المتمدرسين)هي:
§ الفرضية العامة:
ü يظهر الأطفال المحرومين عاطفيا ذهانا تعايشيا أكثر من الأطفال غير المحرومين عاطفيا.
§ الفرضيات الجزئية:
ü 1-يظهر الأطفال المحرومين عاطفيا من جنس الذكور ذهانا تعايشيا أكثر من الأطفال المحرومين من جنس الإناث.
ü 2:يظهر الأطفال المحرومين عاطفيا حرمانا أبويا ذهانا تعايشيا أكثر من الأطفال المحرومين أسريا.
ü 3:يظهر الأطفال الذين يعانون مستوى مرتفع من الحرمان العاطفي أعراضا ذهانية تعايشية أكثر من الذين يعانون مستوى منخفض.
ü 4:يؤدي الحرمان العاطفي إلى ظهور ردود أفعال حادة لأدنى الفشل لدى الأطفال المتمدرسين.
ü 5:يؤدي الحرمان العاطفي إلى ظهور قلق شديد وحاد عند الأطفال المتمدرسين.
الجواب الرابع:
أ-أسلوب اختيار العينة في الموضوع الثاني (المعتقدات الصحية لدى المراهق المتمدرس وعلاقتها بالسلوكات ذات العلاقة بالصحة)هو:
أسلوب العينة العشوائية البسيطة.
ب-خطوات اختيار العينة في البحث في الموضوع الثاني هي:
تحديد مجتمع الدراسة وخصائصه ثم عن طريق القرعة نعطي رقم أمام كل مفردة من العينة بشكل متسلسل ثم يكتب الرقم في ورقة صغيرة ويتم خلطها جيدا ونختار من الإيناء ورق بحجم العينة المطلوبة.
الجواب الخامس:المعالجات الإحصائية الممكنة في الموضوع الأول والخامس هي:
الموضوع الأول: (فاعلية خطة علاجية للتبول اللاإرادي عند الأطفال)
ü معالجة إحصائية لمجموعتين مستقلتين ومعالجة لمجموعة واحدة (اختبار الفروق test T).
الموضوع الثاني: (الأساليب المعرفية وأنماط الشخصية لدى طلبة علم النفس)
ü معالجة إحصائية بمعامل الارتباط برسن.
الجواب السادس:الأدوات المستخدمة في الموضوع الثالث (الجرح النرجسي عند الأطفال المشوهين)هي:
ü المقابلة.
ü الملاحظة.
ü الاختبارات النفسية (خاصة الاختبارات الإسقاطية).

تعليقات
إرسال تعليق
شكرا لك