تصحيح موضوع المنهجية لولاية باتنة مسابقة الدكتوراه

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المشاركات

تصحيح موضوع المنهجية لولاية باتنة مسابقة الدكتوراه

  

مواضيع دكتوراه علم النفس


الاجابة:

1)الخطوات المتبعة في دراسة الحالة :

1-    تحديد الظاهرة أو مشكلة الدراسة تحديدا دقيقا يجعلها على درجة كبيرة من الوضوح (حالة تعاني من صدمة ناتجة عن التعرض للإعتداء الجنسي).

2-    تحديد المفاهيم والفروض العلمية(الصدمة / الاعتداء الجنسي+تعريف لكل مصطلح).

3-    إختيار المفاهيم الممثلة للحالة (حالة واحدة تعاني من صدمة ناتجة عن الاعتداء  الجنسي).

4-    تحديد وسائل جمع البيانات والمعلومات.

5-    ترتيب جامعي البيانات على الوسائل المختلفة .

6-    جمع البيانات وتسجيلها وتحليلها.

7-    استخلاص النتائج ووضع التعميمات.

8-    المتابعة والاستمرار للحالة.

2) ) أهم الأدوات المستعملة ومصادر المعلومات المعتمدة:

الملاحظة ، المقابلة ،  الاختبارات الاسقاطية والموضوعية                                                                     مصادر المعلومات: وهي عبارة عن الأطراف المتعددة والتي تشارك بشكل او بآخر في تحديد الموقف الإشكالي :

·        العميل: وهو صاحب المشكلة وهو المصدر الأساسي للبيانات والحقائق

·        اسرة العميل: هم الأقارب من الدرجة الأولى وكل من يشاركه المعيشة فقد يكون للمشكلة علاقة وثيقة بهم

·        الخبراء

·        السجلات والوثائق

·        البيئة الداخلية المحيطة: وهي اسرة العميل نفسه وطبيعة العلاقة بين أفرادها والمستوى المعيشي لهم وعاداتهم ..

·        البيئة الخارجية المحيطة: وهي الحي الذي يعيش فيه والخدمات المتوفرة والعادات الاجتماعية السائدة هناك والمدرسة والمستشفى والرفاق

3)    أهمية استخدام الاختبارات الاسقاطية في دراسة الحالة :

·        -تساعد المفحوص على إسقاط رغباته ومشاعره.

·        -تساعد الفاحص على التشخيص والتنبؤ.

مزايا الاختبارات الاسقاطية:

-         الكفاءة العملية: حيث لا تتطلب جهدا تفسيريا او إحصائيا يعوق الممارسة العملية

-         وسيلة للدراسة والبحث المتعمق من خلال كشفها لبعض المظاهر الكامنة من مكونات الشخصية وعاداتها

-         وسيلة للتشخيص والتعبير

-         تصلح لعقد مقارنة من خلال نتائجها النهائية مع نتائج العميل في مراحل متتالية

-         الحياد: من خلال إبعاد آراء الأخصائي الشخصية وبالتالي تحقيق نوع من الموضوعية

عيوبها:  

-         قد لا تقيس المشكلة الخاصة بالمفحوص

-         العبارات قد تكون عرضة لأكثر من تأويل

-         قد تعطي بيانات متحيزة بسبب الممارسة والاستجابة والتوقع والتزييف

-         قد تكون صياغة الاختبار مؤثرة على إمكانية فهم بعض العملاء

-         تأثر الدرجات بالحالة المعنوية للعميل عند الإجراء

-         تتأثر الدرجات بالتخمين

 

 

تعليقات