الجزء الأول:
في احدى الدراسات في النفس الاجتماعي قام باحث بأخذ عينتين من فئة مديري التعليم الثانوي ذكور لاختبار فعالية برنامج تدريبي في تنمية مهاراتهم الاتصالية. علما أن معاينة الباحث لمختلف أبعاد الشخصية( القدرات و السمات) لأفراد العينتين أو عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في هذه الأبعاد.
بناء على هذا الطرح:
1-ضع اشكالية لهذه الدراسة في شكل سؤال واضح و دقيق
2-صغ على غرار هذا السؤال فرضية نظرية و أخرى احصائية
3- حدد متغيرات هذه الدراسة و دورها و طبيعتها و مستويات قياسها
4- ما طبيعة العينة التي ينبغي أن تجرى عليها هذه الدراسة و ما طريقة تشكيلها؟
5- ما هو الأسلوب الاحصائي المناسب لاختبار هذه الفرضية؟
الجزء الثاني:
على الرغم أنه لا يمكن للباحثين السيكولوجيين من التحكم التام في المتغيرات الدخيلة في دراساتهم مما يحد من دقة النتائج التي يتوصلون اليها الا أنه بامكانهم الحد من تأثير هذه المتغيرات على دقة و مصداقية تلك النتائج و ذلك باعتمادهم عددا من الطرق العلمية في ذلك. أذكر هذه الطرق العلمية
.


تعليقات
إرسال تعليق
شكرا لك