منهجية البحث العلمي علم النفس المرور
مدخل:
ان منهجية البحث العلمي في بعديها الامبريقي والابستيمولوجي تعتبر من اهم مرتكزات العلوم، اذ لا يمكن تصور علم دون وجود منهجية يقوم عليها كطريقة في مقاربات ظواهره. والمنهجية العلمية عموما واحدة في معالمها، لكن تقنياتها وادواتها تتعدد بتعدد الحقول المعرفية والتخصصات الاكاديمية الجامعية. ويهدف تدريسها للطلبة اكسابهم القدرة على التفكير العلمي، التفكير الممنهج، المنظم، المبني على أسس، قواعد وخطوات واضحة لحل مختلف المشكلات العلمية التي تواجهه. وسنحاول من خلال هذه المادة الاحاطة بمنهجية البحث العلمي الجامعي في العلوم النفسية والاجتماعية. أولا- ماهية منهجية البحث العلمي
يقول 1975George Thinès et Agnès L'empereur في المعجم العام للعلوم الاجتماعية :
"...لا يجب الخلط بين المعرف والمعرف نهائيا، بمجرد ان الاول يقترح او يشير الى بعض المعالم الدلالية فقط.
للتعرف على مفهوم منهجية البحث العلمي الجامعي سنقوم أولا بالتطرق للمصطلحات المكونة له ولبعض المفاهيم المرتبطة به، وهذا بالشكل التالي:
1- مفهوم المعرفة le savoir:
المعرفة هي الرصيد الواسع والضخم من المعلومات والمعارف التي استطاع الانسان ان يجمعها عبر التاريخ بحواسه وفكره. وهناك عدة تصنيفات لها، نذكر مثلا:
- التصنيف الثلاثي: المعرفة العامية، المعرفة الفلسفية والمعرفة العلمية (فان دولين، 1997).
- التصنيف الثنائي: المعرفة العلمية والمعرفة غير العلمية، هذه الأخيرة التي تصنف بدورها الى: معرفة عادية شعبية، معرفة دينية، ومعرفة مهنية حرفية(خبرة) (انجرس، 2013، 46).
وبغض النظر عن نوع المعرفة فانه يمكن القول ان المعرفة تتميز بكونها نظام منسجم ومتماسك الى حد ما، مقبول وصحيح ايضا الى حد ما، كما انه متنازع حوله الى حد ما، يرتبط بالمدركات والتمثلات المعرفية التي يبنيها الانسان عن الأشياء والأفكار والمواضيع التي يعايشها وتدور حوله، ويبني معظم سلوكاته عليها.
2- مفهوم العلم la science
العلم لغة هو ادراك الشيء على ما هو عليه، أي على حقيقته، وهو اليقين والمعرفة. اما اصطلاحا فقد تعددت تعاريفه وتنوعت، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: -تعريف قاموس وبستر :"هو المعرفة المنسقة التي تنشأ عن الملاحظة والدراسة والتجريب، والتي تقوم بغرض تحديد طبيعة واصول واسس ما تتم دراسته".
تعریف اوكسفورد: "هو ذلك الفرع من الدراسة الذي يتعلق بجسد مترابط من الحقائق الثابتة المصنفة، والتي تحكمها قوانين عامة، تستخدم طرقا ومناهج موثوق بها لاكتشاف الحقائق الجديدة في نطاق الدراسة"(بوحوش، الدنيبات، 2016 ،8).
تعريف نكولا تيماشيف هو "تنظيم معرفي يستهدف الوقوف على الحقائق الخاصة بطبائع الأشياء
والعلاقات الثابتة بين الموضوعات التي تنتمي الى مجال دراسي محدد"(بن نوار،2012،65). الملاحظ لهذه التعاريف وغيرها يستنتج ان العلم هو جزء من المعرفة، يتضمن الحقائق والمبادئ والقوانين والنظريات والمعلومات الثابتة والمنسقة والمصنفة، والطرق والمناهج العلمية الموثوق بها لمعرفة واكتشاف

تعليقات
إرسال تعليق
شكرا لك