دراسة حالة لمريض يعاني من مرض مزمن

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المشاركات

دراسة حالة لمريض يعاني من مرض مزمن






الحالة المعنية بالدراسة تعاني من مرض القلب و الربو, حيث تم إجراء 4مقابلات معها الأولى كانت لأغراض معرفة البيانات الشخصية والثانية كانت للتعمق اكثر حول الحالة مع تطبيق اختبار , و المقابلة الثالثة و الرابعة   كانت عبارة عن مقابلة تحفيزية للحالة.

مكان إجراء المقابلة : في منزل الحالة .

1-   أهداف المقابلة:

·       دراسة تأثير الجانب الجسمي على الجانب النفسي.

·       دراسة تأثير الجانب النفسي على الجانب الجسمي.

·       معرفة التاريخ المرضي للحالة .

·       معرفة نظرة المريض لمرضه و توقعاته للمستقبل

·       السعي لرفع تقدير الذات للحالة

·       السعي لتقبل المرض للحالة

2-   دليل المقابلة:

مقابلة نصف موجهة للحصتين الاولى و الثانية  فيها مجموعة من المحاور كل محور يحتوي على أسئلة تجيب عن أهداف المقابلة.

الدليل:

v   المعلومات الشخصية:

§       الاسم.

§       اللقب.

§       الجنس.

§       السن.

§       المستوى الاقتصادي.

§       المستوى الدراسي.

§       الحالة الاجتماعية

§       الترتيب الولادي.

v   السوابق المرضية

§       متى أصبت بالمرض؟

§       كيف كان إحساسك و ردة فعلك عندما أخبرك الطبيب بإصابتك؟

§       هل هناك في عائلتك من يعاني من هذا المرض؟

v   الحياة النفسية:

§       ما هي المشاعر التي خلفها المرض لديك؟

§       كيف اثر المرض على نشاطاتك اليومية و ماهي التغيرات التي طرأت فيها؟

§       هل تعاني من الأرق و ترى أحلاما مزعجة في منامك؟

§       هل تحس بالقلق و الخوف؟

§       هل تعاني من التعرض للمشاكل في حياتك اليومية؟

§       ماهي التغيرات التي تحس أنها طرأت على صحتك عند تعرضك لأي مشكل.

§       كيف تتصرف اذا أحسست بآلام شديدة ؟

§       هل تأخذ الدواء وحده كحل أو تتخذ بدائل أخرى؟

v   الحياة العلائقية:

§       هل تغير شيء في حياتك اليومية بعد إصابتك بالمرض؟

§       هل تغيرت معاملة العائلة لك؟

§       كيف هي علاقتك مع المحيط الخارجي؟

§       كيف ترى نظرة الأخرين لك بعد إصابتك بالمرض؟

v   النظرة المستقبلية:

§       كيف هي نظرتك المستقبلية.؟

§       هل تحس بالخوف من المستقبل؟

§       هل ترى أن المرض يقف عائقا أمام أهدافك في الحياة؟

§       هل تريد أن تضيف شيئا

 

المعلومات  شخصية:

الاسم: أ                    اللقب: ب                العمر: 22         الجنس: انثى

المهنة: لا شيء         الحالة المدنية : عزباء             المستوى التعليمي: جامعي

المستوى الاقتصادي ضعيف.    الترتيب الولادي: 1  .

معلومات حول تاريخ المرض:

-          سن الاصابة بالمرض : الربو في سن 17سنة و القلب في سن 19سنة .

-         ظهر مرض الربو لأول مرة نتيجة ممارسة اعمال شاقة حفزت لظهوره كما ان المرض وراثي في عائلتهم  وتمثلت اعراضه في السعال الشديد لعدة ايام يليها صعوبة فتنفس , بعد الكشف تبين انه الربو .

-         ظهر مرض القلب بعده بسنتين نتيجة الضغط النفسي وتمثلت اعراضه الاولية في : سرعة خفقان القلب مع ألم في منطقة الصدر , الوهن , رعشة في الايدي , الام على مستوى الجهة اليسرى مع احساس في بعض الاحيان بعدم التحكم .

معلومات حول قدرة المريض:

-         الحالة لديها قدرة للتعامل مع المفاهيم المجردة

-         القدرة على التذكر للمدى البعيد و القصير

-         ليس لها قدرة على حل المشكلات وتفضل الانسحاب في معظم المواقف.

معلومات حول الانتباه و الوعي: لديها قدرة على الانتباه و الوعي. 

معلومات خاصة بمظهر المريض وسلوكه:

-         مظهر بسيط .

-         ملامحها توحي بالحزن و الاكتئاب.

-         هادئة .

-         مسترسلة في الكلام .

-         تعبر عن عجزها بالبكاء.

-         اثناء الحديث لاحظت انها تمسك بيدها اليسرى نتيجة الرعشة.                   

 

ملخص المقابلة:

الحالة تعاني من مرضين مزمنين القلب و الربو رغم صغر سنها حيث أصيبت بالربو في سن 17سنة وذلك بسبب الأعمال التي كانت تمارسها الحالة  على حسب قولها (في هذيك الفترة كنت نظف فلكراج تاع دجاج أسبوعيا عند جيرانا على جال نطلع شوي مصروف  والريحة هذيك أثرت فيا بزاف بعد مدة من الخدمة مرضت و ظهر عندي الربو ).

وعند سؤالي للحالة تبين أن المرض وراثي في عائلتهم حيث أن أمها تعاني من نفس المرض.

وتعاني ايضا من مرض القلب حيث اصيبت به في سن 19سنة وذلك نتيجة لعدة صدامات و احباطات تعرضت لها عبر مراحل في حياتها حيث اثناء استجوابي لها تبين انها لم تحظى بطفولة عادية نتيجة الضغوط الممارسة عليها و المتمثلة في تعرضها للنبذ و العنف من قبل والدها على حسب قولها ( كان يضربني ديما مين يلقى فرصة يعذبني ميرحمنيش وكان يكرهني كيعاد راني بنت لوحيدة فدار وكان يقولي علاش ممتيش في بلاصة خوك علاه قعدتي واش ندير بيك ) , كما ان الحالة تعرضت لموقف اخر و المتمثل في محاولة الاعتداء الجنسي من قبل احد الاقرباء اثناء طفولتها على حسب قولها( تعرضت لمحاولة الاعتداء من احد اقرباء الام ديالي اثناء زيارتها ليهم كنت في عمري 8سنين مكنتش نعرف صلاحي لكن منعت بطريقة كنت نبكي ونعيط واحد ما سمعني لكن بعد الحادثة مقدرت نقول لحتى واحد خفت ) .

كما ان الحالة تعرضت للصدمة الرسوب في امتحان البكالوريا رغم انها كانت من الاوائل و على حسب اقوالها انها حاولت الانتحار بتناولها لكمية من الادوية , وعند سؤالي لها بسبب ذلك قالت بانها لم تفعل ذلك بسبب رسوبها فالامتحان ولكن بسبب الكلام الجارح الذي سمعته من والدها ومقارنته لها باقرانها مما جعلها تتعرض لاحباط نفسي شديد وكانت فكرة الانتحار هي الحل الوحيد المتبقي ليا .

وكما ادلت الحالة باحباطها الشديد لاصابتها بمرض القلب وعدم لا مبالاة بقولها (ميهمنيش كلش صماطلي ) كما انها تقول بان المرض اصبح يسيطر على حياتها الشخصية  وخلق لها تبعية للأدوية  و ايضا منذ اصابتها للمرض اصبحت لا تنعم بنوم هنئ بسبب الكوابيس و الارق و الخوف من الموت اثناء النوم .

اما من الناحية العلائقية فان الحالة تشهد انسحاب اجتماعي وتفضل الوحدة  على التواجد مع رفاقها كما ان لها نظرة تشاؤمية لمستقبلها حيث تقول ان لا مستقبل لها .

 

v   بعد الانتهاء من المقابلة قمت بتطبيق مقياس شخصية د المتكون من 14 سؤال 7 للسلوك السلبي و 7 تعني بالتحفظ الشديد مع المجتمع. فأسفرت النتائج الاولية:

حصول الحالة على درجة 10 من سلم الشخصية د ومنه فالحالة ذات نمط شخصية د والتي تتميزب:

§       قلق

§       سريع الاثارة

§       كئيب

§       يميل الى التحفظ من ابداء الرأي في الكثير من الامور

§       غير واثق من نفسه.

انطلاقا من نتائج المقابلات:

ü    الحالة تعرضت لمحاولة اغتصاب في الطفولة.

ü    التسلط و العنف الوالدي الممارس من قبله.

ü    صدمة الرسوب في البكالوريا.

ü    الانسحاب الاجتماعي

ü    احباط شديد و لا مبالاة

ü    محاولة الانتحار.

كل هذه العوامل السابقة و نمط شخصية الحالة  مهدت الطريق لظهور مرض القلب نتيجة الهشاشة النفسية .

اختبار نمط الشخصية د ds14

العبارة

نعم

لا

غالبًا ما أقوم بإثارة ضجة حول أشياء غير مهمة

X

 

أقوم بالاتصال بسهولة عندما أقابل أشخاصًا

 

X

غالبًا ما أتحدث مع الغرباء

X

 

 غالبًا ما أشعر بالحزن

X

 

غالبًا ما أشعر بالغضب

X

 

غالبًا ما أشعر بالإعاقة في التفاعلات الاجتماعية

X

 

 أنظر إلى الأشياء نظرة قاتمة

X

 

أجد صعوبة في بدء محادثة

X

 

غالبًا ما يكون مزاجي سيئًا

 

X

أنا شخص منغلق

X

 

أفضل إبقاء الآخرين على مسافة

X

 

غالبًا ما أجد نفسي قلقًا بشأن شيء ما

 

X

أنا في كثير من الأحيان في مقالب

 

X

عند التواصل الاجتماعي ، لا أجد الأشياء المناسبة للحديث عنها

X

 

 

 

 

بعد معرفة تاريخ الحالة للعميل جاء دور تطبيق المقابلات التحفيزية لرفع من مستوى تقدير الذات و تعزيز الثقة بالنفس و زيادة فاعلية الذات لديه.

المقابلة الثالثة: مقابلة تحفيزية.

في هذه الجلسة حرصنا على تعريف مرض الربو و مرض القلب للمريض و نظرته له وذلك بطرح مجموعة من الاسئلة وكذلك قدمنا ورقة بيضاء لإدلاء العميل بفكرته ثم مناقشته حول أفكاره خاصة الافكار الخاطئة بحيث نفتح المجال للحوار العقلاني

تقديم جدول تنظيم الحياة للعميل وذلك لغرض رفع التحلي بالسلوكيات الاتية التي تتناسب مع احتياجاتهم مثل: الوجبات الغذائية, تناول الدواء في وقته, الحرص على اخذ بخاخة الربو الى مكان يذهب اليه, الرعاية المناسبة للصحة الجسمية....

السبت

الاحد

الاثنين

الثلاثاء

الاربعاء

الخميس

الجمعة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كما قدمنا للحالة ورقة فيها مجموعة من الاسئلة حول صورة الذات :

1-   ما الافكار السلبية المسيطرة على تفكيرك؟

انني فاشلة , عديمة الحظ

2-   قائمة بالأشياء السلبية التي تقولها لنفسك؟

انتي فاشلة و مدرتي والو في حياتك.

3-   ما المصادر الاساسية لهذه الافكار الاباء, المعلمون, زملاء الدراسة...؟

الاباء

4-   ما مدى صحة هذه الافكار ؟ هل هي قائمة على حقائق واقعية؟ فكر في امكانية ان تكون خاطئة , او ربما تكون سوء نظرتك للأمور من جانب واحد فقط ؟

لا ادري ان كانت صحيحة ولكن اشعر بذلك في داخلي .

5-   اعد صياغة هذه العبارات و التصريحات السلبية محولا اياها الى عبارات و تصريحات ايجابية.

انا شخص ناجح. انا محظوظة. انا قادرة على تحقيق النجاح, انا بامكاني ان اتفوق على نفسي

بعد الانتهاء من الاجابة على الاسئلة قمنا بمناقشة الافكار و المعتقدات السلبية و حاولنا ان نعكس هذه الافكار من اجل ان يتعرف عليها العميل بنفسه .

انتهت الجلسة الثالثة و كنا قد تفاهمنا على موعد الجلسة الرابعة.

 

الجلسة الرابعة:

مراجعة لما قمنا به سابقا.

تركزت هذه الجلسة على التعرف على الذات بسؤال من انا؟

1-   صف مظهرك بشكل عام وجهك طولك اسلوب ارتداء الملابس و طريقة تصفيف شعرك. هل انت سعيد بمظهرك؟

مظهري مقبول , وجهي جميل , طولي مناسب, اسلوبي في الملابس بسيط و اصفف شعري بطريقة عشوائية, نعم انا راضية عن مظهري لخارجي.

2-   ما سماتك الشخصية الايجابية و السلبية من بين سمات الشخصية الايجابية القدرة على تحمل المسؤولية و المودة و الطموح و الثقة و النظام و المثابرة و ضبط النفس و المبادرة. اما السلبية عدم الوثوق في الاخرين و التشاؤم و الكسل و سرعة الانفعال؟

سمتي الايجابية المودة, الطموح, تحمل المسؤولية, اما السلبية التشاؤم سرعة الانفعال .

3-   ماذا عم علاقتك بالأخرين؟ صف نقاط قوتك و نقاط ضعفك في علاقاتك الشخصية مع افراد اسرتك و اصدقائك.

القوة

الضعف

المودة ,الاهتمام .المشاركة  ,الوجدانية

الانانية, الشعور بعدم الارتياح ,سوء التواصل

 

4-   بما يصفك القريبون منك؟

يصفوني بالحنونة و القوية .

5-   هل انت شخص جدير بالثقة و متفائلا و مستقلا و مهب و دودا و يتمتع بكفاءة ؟

نعم جديرة بالثقة  لكن من ناحية التفاؤل فانا متشائمة اكثر و لست مستقلة , نعم ودودة.

6-   ماذا عن ادائك في دراستك؟

ادائي مقبول .

7-   ما جودة تفكيرك و عقلك؟

افكر كثيرا ولدي افكار كثيرة اريد ان يكون لي مشروعي الخاص اريد ان اجني مصروفي بنفسي.

8-   هل انت جيد في حل المشكلات؟

احيانا فقط.

9-   ماذا عن حالتك الصحية هل انت تأكل بوعي ونظام ؟

احيانا اسرف في الاكل بسبب الغضب و الالم اجد راحتي في الاكل .

هنا عبرت عن مدى تفهمي لموقفها .

بعد الانتهاء و مناقشة الافكار انتقلنا الى فقرة اقدر ذاتي

. قمت بطرح اسئلة حول تقدير الذات كيف اقدر ذاتي؟ كيف اعرف من انا؟

تركت الحالة تفكر مع ذاتها ثم قمنا بمناقشة الافكار الصحيحة و الخاطئة وهو نوع من التغذية الرجعية , ثم لنقوم بعنصر التعزيز اكثر بعرض فيديو تحفيزي عن تقدير الذات.

تعليقات