اختبار راي المعقد Figure Complexe de Rey

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المشاركات

اختبار راي المعقد Figure Complexe de Rey

 



نقدم محتوى الاختبار النفسي شكل ري المعقد Figure Complexe de Rey لقياس التوظيف الجيد أو السيئ للذاكرة البصرية الفضائية من اجل التحقق من الفرضيات، و كذا النتائج المتحصل عليها من كلتا المجموعتين الضابطة و التجريبية.
1- تقديم الاختبار:
الشكل المعقد لري "
Figure Complexe de Rey " هو اختبار نفسي، يستعمل في علم النفس العيادي، علم النفس المدرسي، و علم النفس العصبي، و يقوم على نقل شكل هندسي معقد بعد تقديمه بصريا، ثم إعادة إنتاجه من الذاكرة، و هو يقيس كل من الذاكرة طويلة المدى و ذاكرة العمل " القصيرة المدى "، و يسمح لنا حسب بورتالي بأخذ نظرة حول استعمال الإكتسابات الجديدة، هذا الاستعمال يأخذ بعين الاعتبار مختلف السيرورات المعرفية و هي : الترميز " Encodage "، التخزين " Stockage "، و إعادة المعلومات " Restitution " و يطبق على أفراد عمرهم من 6 سنوات إلى سن الرشد.

* كيفية تطبيق الاختبار:
يطبق الاختبار بصفة فردية و لا يمكن تطبيقه جماعيا، و يتطلّب مراقبة الفاحص لكل التفاصيل التي يقوم بها المفحوص، كما يجب عليه تسجيل الوقت و يحتوي على مرحلتين:
* المرحلة الأولى: النقل المباشر
و تكون وفق الشروط العلمية التالية:
الهدف: التعرف على مشاكل الذاكرة البصرية الفضائية القصيرة المدى.
الوسيلة: ورقة بيضاء و مجموعة أقلام ملونة.
المفحوص: طفل أو راشد من 6 سنوات حتى سن الرشد.

التعليمة: هذا الرسم ستقوم بنقله على هذه الورقة، ليس من الضروري أن تقوم بنقل دقيق، لكن يجب أن تنتبه إلى التناسب و خاصة يجب أن لا تنسى أي شيء، و ليس من الضروري أن تسرع، نعطي له الحرية في اختيار لون القلم.
و نعطي القلم الأول للمفحوص و نتركه يعمل، و نكون قد شغلنا جهاز الميقاتية بشكل خفي عن أعين المفحوص، و هكذا نجعله يستعمل كل الأقلام الملونة 5 أقلام، و علينا أن نسجل تتابع الألوان، فإذا بدا المفحوص بالأشياء العامة مثل: المستطيل نتركه يعمل و عندما يذهب لجزء آخر نلاحظ أن بدل القلم، أما إذا بدا بالتفاصيل فنلاحظ أن بدل القلم عند كل تفصيل يقوم به و بتسجيلنا لتتابع الألوان نفهم سيرورة النقل.
* المرحلة الثانية: هي إعادة الإنتاج النموذج من الذاكرة.
و الذي يكون بعد حوالي 3 دقائق من المرحلة الأولى و يكون وفق الشروط العلمية التالية:
الهدف: التعرف على مشاكل الذاكرة البصرية الفضائية الطويلة المدى.
الوسيلة: ورقة بيضاء و قلم الرصاص.
المفحوص: طفل أو راشد من 6 سنوات حتى سن الرشد.
التعليمة: الآن سأنزع الشكل من أمامك، عليك أن ترسمه دون أن تراه ، و نشغل الميقاتية بشكل خفي لنعرف الوقت المستغرق. (
Rey A, 1959, p 6-7).
* تصحيح الاختبار:
نستعرض فيما يلي كيفية تصحيح و تقييم الاختبار لأهمية البالغة حيث يسهل لنا فهم و تفسير و تصنيف الإنتاجات المقدمة من طرف أفراد العينة.
أ- تصحيح مرحلة النقل المباشر يمكن أن نجد 3 حالات:
* سيرورات نقل متدنية و ذلك بـ:
- وقت نقل طويل.

- أو العكس وقت نقل قصير، فينقل الطفل العناصر البسيطة فقط، أو يعطينا خربشة سريعة.
* سيرورات نقل متدنية المستوى بالنسبة لسن الحالة نجد ما يلي:
- وقت طويل أو جد قصير.
- وقت انجاز جد قصير.
* سيرورات النقل جيدة بشكل واضح:
- النقل دقيق و غني.
- النقل قليل الدقة، و هناك نسيان لبعض العناصر لكن الشكل بصفة عامة جيد.
ب- تصحيح المرحلة الثانية: إعادة الإنتاج من الذاكرة فنجد:
- سيرورة إعادة الإنتاج عادية و جيدة.
- سيرورة إعادة إنتاج متدنية بشكل واضح، فالشكل المنتج فقير جدا، و يمكننا حسب استرايت :
Osterrieth ان نجد 7 أنواع من الإنتاجات:
* بناء الدرع: يبدأ برسم المستطيل الكبير و بعدها يضع بقية العناصر بداخله.
* التفاصيل مجموعة في الدرع: يبدأ المفحوص بالتفاصيل المجاورة للمستطيل الكبير، كما قد بدا النظر، ثم يرسم المستطيل.
* المحيط العام: يبدأ برسم المحيط الكامل للشكل دون التمييز القصدي للمستطيل المركزي، فهو يقوم بشبه وعاء ثم يرسم كل التفاصيل داخله.
* تجاوز التفاصيل: يضع التفاصيل أمام بعضها من الأقرب فالأقرب و كأنه يركب و ليس هناك عنصر مدير للإنتاج، و يمكن أن يكون الشكل ناجح و سليم.
* تفاصيل على أساس مختلط: فيكون تخطيط المفحوص قليل أو عديم البنية فلا نتعرف عليه كاملا باستثناء بعض التفاصيل.
* التخفيض لمخطط مشابه: يرسم شكل مشابه مثل منزل، سفينة، سمكة، رجل.

*
خربشة: فلا يمكننا التعرف على أي عنصر إلا الشكل العام، و فيما يخص التنقيط فان الشكل مقسم إلى 18 وحدة مرقمة موجود في الملاحق، و ننقط كل وحدة لوحدها على النحو التالي:
- الوحدة الصحيحة:
* موضوعة بشكل جيد: نقطتين 02.
* موضوعة بشكل سيء: نقطة واحدة 01.
- الوحدة المشوهة و الغير كاملة لكن يمكن التعرف عليها:
* موضوعة بشكل جيد: نقطة واحدة 01.
* موضوعة بشكل سيء: نصف نقطة ½.
- الوحدة الغائبة أو الغير ممكن التعرف عليها:
- غير قابلة للتّعرف: صفر 0.
- غائبة: صفر 0)

 

تعليقات