نقدم محتوى الاختبار
النفسي شكل ري المعقد Figure Complexe de Rey لقياس
التوظيف الجيد أو السيئ للذاكرة البصرية الفضائية من اجل التحقق من الفرضيات، و
كذا النتائج المتحصل عليها من كلتا المجموعتين الضابطة و التجريبية.
1- تقديم الاختبار:
الشكل المعقد لري " Figure Complexe de
Rey " هو اختبار نفسي، يستعمل في علم النفس العيادي، علم النفس
المدرسي، و علم النفس العصبي، و يقوم على نقل شكل هندسي معقد بعد تقديمه بصريا، ثم
إعادة إنتاجه من الذاكرة، و هو يقيس كل من الذاكرة طويلة المدى و ذاكرة العمل
" القصيرة المدى "، و يسمح لنا حسب بورتالي بأخذ نظرة حول استعمال
الإكتسابات الجديدة، هذا الاستعمال يأخذ بعين الاعتبار مختلف السيرورات المعرفية و
هي : الترميز " Encodage "، التخزين " Stockage "، و
إعادة المعلومات " Restitution " و يطبق على أفراد عمرهم من 6 سنوات
إلى سن الرشد.
* كيفية تطبيق الاختبار:
يطبق الاختبار بصفة فردية و لا يمكن تطبيقه جماعيا، و
يتطلّب مراقبة الفاحص لكل التفاصيل التي يقوم بها المفحوص، كما يجب عليه تسجيل
الوقت و يحتوي على مرحلتين:
* المرحلة الأولى: النقل المباشر
و تكون وفق الشروط العلمية التالية:
الهدف: التعرف على مشاكل الذاكرة البصرية الفضائية
القصيرة المدى.
الوسيلة: ورقة بيضاء و مجموعة أقلام ملونة.
المفحوص: طفل أو راشد من 6 سنوات حتى سن الرشد.
التعليمة: هذا الرسم ستقوم بنقله على هذه الورقة، ليس من
الضروري أن تقوم بنقل دقيق، لكن يجب أن تنتبه إلى التناسب و خاصة يجب أن لا تنسى
أي شيء، و ليس من الضروري أن تسرع، نعطي له الحرية في اختيار لون القلم.
و نعطي القلم الأول للمفحوص و نتركه يعمل، و نكون قد
شغلنا جهاز الميقاتية بشكل خفي عن أعين المفحوص، و هكذا نجعله يستعمل كل الأقلام
الملونة 5 أقلام، و علينا أن نسجل تتابع الألوان، فإذا بدا المفحوص بالأشياء
العامة مثل: المستطيل نتركه يعمل و عندما يذهب لجزء آخر نلاحظ أن بدل القلم، أما
إذا بدا بالتفاصيل فنلاحظ أن بدل القلم عند كل تفصيل يقوم به و بتسجيلنا لتتابع
الألوان نفهم سيرورة النقل.
* المرحلة الثانية: هي إعادة الإنتاج النموذج من الذاكرة.
و الذي يكون بعد حوالي 3 دقائق من المرحلة الأولى و يكون
وفق الشروط العلمية التالية:
الهدف: التعرف على مشاكل الذاكرة البصرية الفضائية
الطويلة المدى.
الوسيلة: ورقة بيضاء و قلم الرصاص.
المفحوص: طفل أو راشد من 6 سنوات حتى سن الرشد.
التعليمة: الآن سأنزع الشكل من أمامك، عليك أن ترسمه دون
أن تراه ، و نشغل الميقاتية بشكل خفي لنعرف الوقت المستغرق. ( Rey A, 1959, p
6-7).
* تصحيح الاختبار:
نستعرض فيما يلي كيفية تصحيح و تقييم الاختبار لأهمية
البالغة حيث يسهل لنا فهم و تفسير و تصنيف الإنتاجات المقدمة من طرف أفراد العينة.
أ- تصحيح مرحلة النقل المباشر يمكن أن نجد 3 حالات:
* سيرورات نقل متدنية و ذلك بـ:
- وقت نقل طويل.
- أو العكس وقت نقل قصير، فينقل الطفل العناصر البسيطة
فقط، أو يعطينا خربشة سريعة.
* سيرورات نقل متدنية المستوى بالنسبة لسن الحالة نجد ما
يلي:
- وقت طويل أو جد قصير.
- وقت انجاز جد قصير.
* سيرورات النقل جيدة بشكل واضح:
- النقل دقيق و غني.
- النقل قليل الدقة، و هناك نسيان لبعض العناصر لكن الشكل
بصفة عامة جيد.
ب- تصحيح المرحلة الثانية: إعادة الإنتاج من الذاكرة
فنجد:
- سيرورة إعادة الإنتاج عادية و جيدة.
- سيرورة إعادة إنتاج متدنية بشكل واضح، فالشكل المنتج
فقير جدا، و يمكننا حسب استرايت : Osterrieth ان نجد 7 أنواع من الإنتاجات:
* بناء الدرع: يبدأ برسم المستطيل الكبير و بعدها يضع
بقية العناصر بداخله.
* التفاصيل مجموعة في الدرع: يبدأ المفحوص بالتفاصيل
المجاورة للمستطيل الكبير، كما قد بدا النظر، ثم يرسم المستطيل.
* المحيط العام: يبدأ برسم المحيط الكامل للشكل دون
التمييز القصدي للمستطيل المركزي، فهو يقوم بشبه وعاء ثم يرسم كل التفاصيل داخله.
* تجاوز التفاصيل: يضع التفاصيل أمام بعضها من الأقرب
فالأقرب و كأنه يركب و ليس هناك عنصر مدير للإنتاج، و يمكن أن يكون الشكل ناجح و
سليم.
* تفاصيل على أساس مختلط: فيكون تخطيط المفحوص قليل أو
عديم البنية فلا نتعرف عليه كاملا باستثناء بعض التفاصيل.
* التخفيض لمخطط مشابه: يرسم شكل مشابه مثل منزل، سفينة،
سمكة، رجل.
* خربشة: فلا يمكننا
التعرف على أي عنصر إلا الشكل العام، و فيما يخص التنقيط فان الشكل مقسم إلى 18
وحدة مرقمة موجود في الملاحق، و ننقط كل وحدة لوحدها على النحو التالي:
- الوحدة الصحيحة:
* موضوعة بشكل جيد: نقطتين 02.
* موضوعة بشكل سيء: نقطة واحدة 01.
- الوحدة المشوهة و الغير كاملة لكن يمكن التعرف عليها:
* موضوعة بشكل جيد: نقطة واحدة 01.
* موضوعة بشكل سيء: نصف نقطة ½.
- الوحدة الغائبة أو الغير ممكن التعرف عليها:
- غير قابلة للتّعرف: صفر 0.
- غائبة: صفر 0)
1- تقديم الاختبار:
الشكل المعقد لري " Figure Complexe de Rey " هو اختبار نفسي، يستعمل في علم النفس العيادي، علم النفس المدرسي، و علم النفس العصبي، و يقوم على نقل شكل هندسي معقد بعد تقديمه بصريا، ثم إعادة إنتاجه من الذاكرة، و هو يقيس كل من الذاكرة طويلة المدى و ذاكرة العمل " القصيرة المدى "، و يسمح لنا حسب بورتالي بأخذ نظرة حول استعمال الإكتسابات الجديدة، هذا الاستعمال يأخذ بعين الاعتبار مختلف السيرورات المعرفية و هي : الترميز " Encodage "، التخزين " Stockage "، و إعادة المعلومات " Restitution " و يطبق على أفراد عمرهم من 6 سنوات إلى سن الرشد.
تعليقات
إرسال تعليق
شكرا لك